مدرسة عمرو بن ثابت
اهلاً ومرحباً بكم بمدرسة عمرو بن ثابت ان كنت زائر اهلاً ومرحباً وتفضل بالتسجيل وان كنت عضواً تفضل بالدخول حياك الله.
اليكم بعض من القوانين التي يجب ان تلتزمو بها.....
1-عدم شتم اي دولة
2-عدم شتم الناظرة او المعلمات
3-عدم وضع صور مخلة بالادب
4-عدم شتم اي ديانه
مدرسة عمرو بن ثابت
اهلاً ومرحباً بكم بمدرسة عمرو بن ثابت ان كنت زائر اهلاً ومرحباً وتفضل بالتسجيل وان كنت عضواً تفضل بالدخول حياك الله.
اليكم بعض من القوانين التي يجب ان تلتزمو بها.....
1-عدم شتم اي دولة
2-عدم شتم الناظرة او المعلمات
3-عدم وضع صور مخلة بالادب
4-عدم شتم اي ديانه
مدرسة عمرو بن ثابت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بمدرسة عمرو بن ثابت

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهمية الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زين الكويت
مشرفة
مشرفة
زين الكويت


عدد المساهمات : 242
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الموقع : موقعي http://www.kuwaityat.net/vb/ موقعي

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 4:53 am

تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر
الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما
يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-


1-استثاره الطلاب


يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم وإشباع
حاجاتهم للتعلم .

[color=red]2. تتغلب على اللفظية وعيوبها[/color


فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد
التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .

3. ترسيخ المعلومات وتعميقها


تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير فالمتعلم
عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس
من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه الوسائل التعليمية
استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .

4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم
في نفوس التلاميذ .

5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً على
مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار
والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .

6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية
يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن
لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي في
حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في
الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .

7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم
والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت
والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا
ما استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .

8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما
يقوي ثقتهم بمعلمهم .


9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي
تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها
على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس
على النحو التالي :-

( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة
الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ
وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها .

10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من الألفاظ الجديدة
بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم يعبرون عنها مستخدمين
ألفاظاً جديدة .

11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من
حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك والفهم .

12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال
ما يعرض أمام المتعلمين .

13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه الوسيلة
والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من الوسيلة وتوظيفها
داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .

14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن التأثير
في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية وخاصةً الأفلام
المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة في التأثير على
السلوك وتعديل الاتجاهات .

15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع

16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ

17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية

18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل
أعداد التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .



-معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية

هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم
عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها
وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kuwaityat.net/vb/
زين الكويت
مشرفة
مشرفة
زين الكويت


عدد المساهمات : 242
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الموقع : موقعي http://www.kuwaityat.net/vb/ موقعي

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 5:00 am

الوسائل التعليمية وكيفية إعدادها في الصفوف الأولية

- مفهوم الوسائل التعليمية :


الوسائل التعليمية عنصر مهم من عناصر المنهج المدرسي فالمنهج المدرسي
يتكون من عدة عناصر منها :
- الأهداف والمحتويات والطرق والأنشطة و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم
ولكي تتم العملية التعليمية على نحو فعال لابد من تفاعل هذه المكونات تفاعلاً منظماً
، فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على تحقيق أهداف المنهج بل
هي مكون من مكوناته ولبنة من لبناته .
ولقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ونعرض بعضاً من هذه التعاريف .
* هي ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها
والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة .
* هي طريقة نقل المعلومات وتوصيلها التي تعتمد على المبدأ السيكولوجي الذي ينص
على أن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ عنها أو
سمع شخصاً يتحدث عنها .
* هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم
بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
* هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم
ضمن إجراءات استراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في
تحقيق الأهداف التدريسيه المرجوة في نهاية المطاف. (ولعل هذا التعريف هو ما نميل إليه) .

- وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-

وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة، المعينات
التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل الاتصال التعليمية ،
الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل التعليمية التعلمية ، تقنيات التعليم
وتكنولوجيات التدريس .



الأسس العامة التي تراعى عند استخدام الوسيلة


- أولاً :- مرحلة التحضير :

بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:

1. تجريب الوسيلة وتفقدها .
2. إحضار متطلبات الوسيلة .
3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة .

ثانياً :- مرحلة الاستخدام :-

1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها .
2. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة .
3. إتاحة الفرصة الكاملة للتلاميذ للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة .
4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .

ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :

1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة .
2. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة .
3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها



أنواع الوسائل التعليمية


قبل أن نذكر أنواع الوسائل التعليمية لعلنا نسترجع التعريف العلمي للوسائل التعليمية .
(هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف ) .
وهذا الشكل التوضيحي يبين أبرز الوسائل التعليمية المستخدمة .


الوسائل التعليمية تتكون من


المواقف التعليمية

المواد التعليمية

الأجهزة والأدوات التعليمية

الأشخاص

ومن أمثلتها


العروض التوضيحية
الكتب الدراسية
أجهزة عروض الصور المتحركة
العلماء

الزيارات
الكتب المساندة
أجهزة الاستقبال التلفزيوني
الأطباء

الاجتماعات
المجلات والجرائد
أجهزة الحاسب الآلي
المهندسون

الندوات
الوثائق التاريخية
أجهزة المذياع


التجريب المعملي
الصور المتحركة
أجهزة عرض الصور


الرحلات
البرامج التلفزيونية
أجهزة عرض الشرائح



البرامج الإذاعية
أجهزة العرض فوق الرأسي



التسجيلات
الألواح السبورية



الصور المستوية




الشرائح والمواد الشفافة




الأفلام المتحركة




الصور المجسمة




الخرائط والكرات الأرضية




الرسومات البيانية




الملصقات




الرسوم




الدمى المتحركة




المجسمات الصغيرة




الأشياء الحقيقية




برامج الكمبيوتر




الأفلام الثابتة




وسنستعرض بعض الوسائل التعليمية التي يستطيع المعلم إعدادها من خامات بسيطة وسهلة .
وقد دعمنا ذلك بالصور حتى يسهل محاكاتها ،
وقبل أن نستعرض الوسائل التعليمية المصورة والمعدة من قبل المعلمين بقي نقطة مهمة
وهي أنه من المهم جداً أن يخصص معمل للصفوف الأولية في كل مدرسة حسب الإمكان
توضع فيه بعض الأجهزة الموجودة في المدرسة من جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفر هيد )
وجهاز عرض الأفلام الثابتة والمتحركة وجهاز ( الفانوس )
وهذه الأجهزة تكاد لا تخلو مدرسة منها ويوضع جدول
بحيث يستخدمه جميع المعلملين ويستفيد منه الطلاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kuwaityat.net/vb/
احب الكويت
الاعضاء النشيطون
الاعضاء النشيطون
احب الكويت


عدد المساهمات : 23
نقاط : 35
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 12:30 am

Very Happy الله يعطيج العافية موضوعج وايد حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الكويت
مشرفة
مشرفة
زين الكويت


عدد المساهمات : 242
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الموقع : موقعي http://www.kuwaityat.net/vb/ موقعي

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 9:39 pm

العفووووو مشكوورة عالرد الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kuwaityat.net/vb/
همس الاحلام
نائبة المديرة
نائبة المديرة
همس الاحلام


عدد المساهمات : 541
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 2:32 am


دائما متميزة



الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
مشرفة
مشرفة
صبر جميل


عدد المساهمات : 137
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:27 am

بارك الله فيك
موضوع مميز وثري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الكويت
مشرفة
مشرفة
زين الكويت


عدد المساهمات : 242
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
الموقع : موقعي http://www.kuwaityat.net/vb/ موقعي

اهمية الوسائل  التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الوسائل التعليمية   اهمية الوسائل  التعليمية I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 4:14 am

كل الشكر لمن قراء الموضوع ورد علية وكل الشكر لمن نور صفحات مواضيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kuwaityat.net/vb/
 
اهمية الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة تشجير منطقة الفروانية التعليمية بمناسبة عيد الشجرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمرو بن ثابت :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: