مدرسة عمرو بن ثابت
اهلاً ومرحباً بكم بمدرسة عمرو بن ثابت ان كنت زائر اهلاً ومرحباً وتفضل بالتسجيل وان كنت عضواً تفضل بالدخول حياك الله.
اليكم بعض من القوانين التي يجب ان تلتزمو بها.....
1-عدم شتم اي دولة
2-عدم شتم الناظرة او المعلمات
3-عدم وضع صور مخلة بالادب
4-عدم شتم اي ديانه


منتدى خاص بمدرسة عمرو بن ثابت

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مضاعفة مكافاة التربويين الى 1000د

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الاحلام
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

عدد المساهمات : 541
نقاط : 931
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: مضاعفة مكافاة التربويين الى 1000د   الأحد مايو 01, 2011 3:54 am

تمده «وكلاء التربية» برئاسة الوزيرة وتضمن تعديلات على 3 بنود رئيسية





«الأنباء» تنفرد بنشر الضوابط الجديدة لتكريم المعلم.. والحمود لـ «الأنباء»: أؤيد مضاعفة مكافأة التربويين المكرمين إلى 1000 دينار
الأحد 1 مايو 2011 الأنباء







:أدوات الربط




أضـف تعليقك
:حجم الخط







د.موضي الحمود




دعيج الدعيج
مريم بندق
تنفرد «الأنباء» بنشر الضوابط الجديدة التي اعتمدتها وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود والخاصة بالترشيح للتكريم في اليوم العالمي للمعلم لفئات مديري المدارس والمديرين المساعدين والموجهين الفنيين الاوائل والموجهين الفنيين ورؤساء الاقسام والمشرفين الفنيين والمعلمين.وردا على سؤال لـ «الأنباء» للوزيرة الحمود عما اذا كانت تؤيد مضاعفة مكافأة التكريم للتربويين المستحقين التكريم لتصبح 1000 دينار اجابت: نعم وبكل تأكيد أؤيد مضاعفة المكافأة فهؤلاء المتميزون يستحقون ذلك وأكثر وسأعمل على زيادة الميزانية المرصودة ضمن الحدود المتاحة للوزارة.هذا وأبقى القرار الجديد الذي ناقشه مجلس وكلاء التربية بناء على كتاب وكيل قطاع الانشطة الطلابية دعيج الدعيج على اعداد المرشحين للتكريم من كل فئة وظيفية وهي: 40 معلما، 4 مديري مدارس، 4 مديري مدارس مساعدين، مع تخصيص جائزة لوظيفة موجه فني اول من كل منطقة من الجوائز الاربع التي كانت مخصصة لوظيفة موجه فني.
أهم ايجابيات القرار الجديد: حدد القرار الجديد الضوابط التفصيلية لترشيح مديري المدارس والمديرين المساعدين والموجهين الفنيين الاوائل والموجهين الفنيين ورؤساء الاقسام والمشرفين الفنيين والمعلمين. 1 - اضاف القرار الجديد فئة الموجهين الفنيين الاوائل حيث لم تكن هذه الفئة ضمن المشمولين بالترشيح للتكريم في القرار السابق بالرغم من دورهم الكبير وتعتبر اضافتهم ميزة كبيرة وضحها القرار الجديد. 2 - صنف القرار الجديد الضوابط المطلوبة من كل فئة من الفئات التي يشملها التكريم في 4 نقاط اساسية هي: ٭ الشروط العامة لجميع الفئات. ٭ الفئات والاعداد المقررة للتكريم لكل قطاع تعليمي. ٭ معايير الترشيح للفئات المختلفة. ٭ آلية اختيار المرشحين للتكريم. الشروط العامة لجميع الفئات: أ ـ خفض القرار الجديد سنوات الخبرة المطلوبة لترشيح جميع الفئات إلى 4 أعوام دراسية فقط بما فيها سنة الترشيح، وأضاف القرار بندا ينص على ان يعامل من يعاد تعيينهم أو التعاقد معهم كالموظفين الجدد عند احتساب سنوات الخبرة. ب ـ خفض القرار الجديد سنوات الحصول على تقرير امتياز الى 3 سنوات مع تحديد فئة الامتياز لدرجة 95 فما فوق. ج ــ خفض القرار الجديد أيام الاجازات الى 15 يوما بدلا من 16 يوما من بداية العام الدراسي وحتى نهاية فترة الترشيح (نهاية شهر ابريل)، وحدد القرار الجديد عدم احتساب اجازات الوضع والعدة والتعزية والحج. الفئات والأعداد المقررة للتكريم: فصل القرار الجديد الاعداد الت`ي يجب ترشيحها من كل فئة وظيفية لجميع القطاعات. معايير الترشيح للفئات المختلفة: عـــدل وأضــاف القرار الجديد بعض المعايــير لكـــل فئــة مـــن المطلــوب ترشيحــها المــوجــــودة فــي القرار المنشور. آلية اختيار المرشحين للتكريم: أحدث القرار الجديد بعض التعديلات على آلية الترشيح وأحدث أيضا تغييرات على استمــارات الترشيح لجميع المـرشحين في جميع القطاعات.
استمارات جديدة تضمن القرار الجديد استمارات جديدة مجزأة للفئـــات المرشحــة للتـكـريم احتوت على مدى اجتياز المرشحين للدورات التدريبية والعديد من معايير المفاضلة ليكون اختيار المرشح من بين المتقدمين تأكيدا على العدالة وعدم المحاباة.
الدور الرئيسي لقطاع الأنشطة من الإنصاف القول ان عدة إيجابيات يحققها القرار الجديد وهنا لا ننسى أن نؤكد الدور الكبير والرئيسي لقطاع الأنشطة الطلابية الذي أنجز هذه الخطوة الكبيرة والقرار الجديد بصورته المعدلة يحقق الإنصاف الكامل للفئات المرشحة للتكريم ويقضي على الثغرات والسلبيات السابقة التي كان ينفذ منها البعض للتكريم بالرغم من وجود آخرين تتوافر فيهم شروط أكثر تميزا خصوصا فيما يتعلق ببند تقديم الكفاءة.ومثل هذا القرار من شأنه ان يدفع مئات المرشحين للتكريم الى مضاعفة الجهود للاطمئنان الى وجود فرصة حقيقية للحصول على التكريم المنتظر.
القرار الوزاري الجديد لشروط ترشيح مديري المدارس والمديرين المساعدين والموجهين الفنيين الأوائل والموجهين الفنيين ورؤساء الأقسام والمشرفين الفنيين والمعلمين جاء في القرار الوزاري الجديد بشأن الترشيح للتكريم في اليوم العالمي للمعلم والمدارس المتميزة والذي استند إلى القرار الوزاري رقم (169/2008) بتاريخ 27 ابريل 2008، وإشارة الى قرار مجلس الوكلاء بجلسته رقم (11/2008) بتاريخ 17 يونيو 2008، بشأن تعديل البند ثانيا من القرار الوزاري رقم (169/2008)، وإشارة الى قرار مجلس الوكلاء بجلسته رقم (14/2008) بتاريخ 15 يوليو 2008 بشأن زيادة عدد المدارس المتميزة، وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل: مادة أولى: المرشحون للتكريم في اليوم العالمي للمعلم: يرشح مديرو المدارس ومديرو المدارس المساعدون والموجهون الفنيون الأوائل والموجهون الفنيون ورؤساء الأقسام والمشرفون الفنيون والمعلمون كل عام وفق الضوابط التالية: 1 ـ الشروط العامة لجميع الفئات. 2 ـ الفئات والأعداد المقررة للتكريم لكل قطاع تعليمي. 3 ـ معايير الترشيح للفئات المختلفة. 4 ـ آلية اختيار المرشحين للتكريم. الشروط العامة لجميع الفئات: 1 ـ ألا تقل سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي عن أربعة أعوام دراسية بما فيها سنة الترشيح (عند احتساب سنوات الخبرة يعامل من يعاد تعيينهم او التعاقد معهم كالموظفين الجدد). 2 ـ ان يكون المرشح حاصلا على تقويم كفاءة بتقدير (امتياز) عن كل السنوات الثلاث السابقة لسنة الترشيح بمعدل (95) فما فوق. (وفي حال وجود كسر يجبر لصالح المرشح). 3 ـ ألا يتضمن سجل المرشح أي عقوبات قانونية في السنوات الثلاث السابقة لسنة الترشيح ما لم يكن قد تم محوها قانونيا. 4 ـ ألا يكون المرشح قد حصل على أي من الإجازات تزيد على (خمسة عشر يوما) من بداية العام الدراسي وحتى نهاية فترة الترشيح (نهاية شهر ابريل) (لا تحتسب الاجازات الآتية: الوضع ـ العدة ـ التعزية ـ الحج). 5 ـ ألا يكون المرشح قد سبق تكريمه بنفس المسمى الوظيفي في اليوم العالمي للمعلم في الأعوام السابقة. الفئات والأعداد المرشحة للتكريم لكل قطاع تعليمي: ٭ أولا: قطاع التعليم العام: ترشح كل منطقة تعليمية الفئات والأعداد التالية: ٭ 8 من المعلمات + مشرفتين فنيتين من رياض الأطفال. ٭ 7 من المعلمين + 3 من رؤساء أقسام من كل مرحلة تعليمية (بنين وبنات). ٭ 4 من مديري ومديرات المدارس لجميع المراحل الدراسية ورياض الأطفال. ٭ 4 من مديري ومديرات المدارس المساعدين لجميع المراحل الدراسية ورياض الأطفال. ٭ 3 من الموجهين الفنيين للمواد الدراسية + موجه فني أول مادة دراسية. في حال عدم استيفاء (الأعداد المحددة للترشيح) من الفئات المرشحة لعدم انطباق شروط الترشيح لأي مرحلة تعليمية يتم استيفاء الأعداد من المرحلة الأكثر عددا ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح نزولا الى المراحل التعليمية الأخرى. ٭ ثانيا: قطاع التعليم النوعي: إدارة مدارس التربية الخاصة: ٭ 4 من المعلمين + 2 من رؤساء الأقسام. ٭ مدير مدرسة. ٭ مدير مدرسة مساعد. إدارة التعليم الديني: ٭ 3 من المعلمين + رئيس قسم مادة دراسية. ٭ مدير مدرسة. ٭ مدير مدرسة مساعد. ٭ موجه فني مادة دراسية (على مستوى القطاع). ٭ ثالثا: قطاع التعليم الخاص (الإدارة العامة للتعليم الخاص): ٭ 3 من مديري ومديرات المدارس لجميع المراحل الدراسية. ٭ موجه فني مادة دراسية أو موجه أول. معايير الترشيح للفئات المختلفة: معايير اختيار المعلم 1 ـ التمكن من المادة العلمية بما يؤهله للبحث والدراسة والتجديد والابتكار والتطوير. 2 ـ الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلاب وتحسين مخرجات التربية. 3 ـ اتقان استخدام تكنولوجيا التعليم (الأجهزة التعليمية + إعداد الشرائح ـ البرمجيات). 4 ـ التنمية الذاتية (عدد الدورات التدريبية، حضور الورش والمحاضرات والندوات). 5 ـ القدرة على التواصل مع طلابه. 6 ـ حسن التعامل مع أولياء الأمور والاستماع الى آرائهم. 7 ـ التواصل المستمر بين البيئة المدرسية والمشاركة الفاعلة في أنشطة المدرسة بصورة عامة وتقديمه المقترحات البناءة لابراز المدرسة بصورة متميزة. 8 ـ الحرص على المحافظة على الدوام المدرسي. 9 ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة والمحافظة على القيم التربوية واعطاؤه المثل الأعلى. 10 ـ الامتثال للوائح والنظم وتنفيذ القرارات المنظمة للعمل. ٭ ب ـ معايير اختيار رئيس القسم/ المشرف الفني: أن يكون لرئيس القسم/ المشرف الفني القدرة على 1 ـ إعداد خطط العمل بحيث تكون شاملة مرنة قابلة للتعديل. 2 ـ تنويع نمط الزيارات التوجيهية للمعلم. 3 ـ خلق روح المبادرة لدى المعلمين لطرح قضايا فنية وتربوية تسهم في إثراء الميدان التربوي. 4 ـ تحليل نتائج الاختبارات الدورية لبيان القصور والتميز لدى الطلبة والاستفادة من ذلك في إعداد الخطط العلاجية والإثرائية. 5 ـ استخدام الأجهزة التعليمية والتقنيات الحديثة في القسم. 6 ـ التنمية الذاتية من خلال الدورات التدريبية، ورش العمل، حضور الندوات. 7 ـ التنمية المهنية للمعلمين. 8 ـ التطوير والابتكار في مجال العمل. 9 ـ التعاون الملموس مع إدارة المدرسة. ٭ ج ـ معايير اختيار مدير المدرسة: أن يكون للمدير القدرة المتميزة على 1 ـ المتابعة الفنية للمعلمين والعاملين بالمدرسة. 2 ـ تشكيل اللجان المختلفة لتسهيل العمل داخل المدرسة. 3 ـ عقد الاجتماعات الدورية للمجالس المدرسية. 4 ـ استثمار إمكانات المعلمين بما يخدم العملية التعليمية. 5 ـ الاتصال بالمجتمع المحلي. 6 ـ تنظيم العمل المدرسي. 7 ـ إقامة المعارض والمسابقات التربوية، والمشاركة في المعارض على مستوى المنطقة والوزارة. 8 ـ التطوير والابتكار في مجال العمل. 9 ـ الحرص على التنمية المهنية للمعلمين (الدورات التدريبية، ورش العمل، الزيارات المتبادلة). 10 ـ التعاون مع إدارة المنطقة التعليمية. 11 ـ الاستفادة من تحليل نتائج الطلبة في الارتقاء بالمستوى العلمي للمدرسة. 12 ـ حل المشكلات المدرسية. 13 ـ متابعة أعمال الامتحانات. ٭ د ـ معايير اختيار مدير المدرسة المساعد: أن يكون للمدير المساعد القدرة المتميزة على 1 ـ المعرفة التامة في إعداد (الجدول المدرسي، جدول المراقبة اليومية، جدول الاختبارات). 2 ـ التطوير والابتكار في مجال العمل. 3 ـ متابعة انتظام العاملين بالدوام المدرسي. 4 ـ عقد الاجتماعات واللقاءات. 5 ـ الحرص على التنمية المهنية له وللعاملين بالمدرسة. 6 ـ الحرص على تعلم وممارسته أعمال الإدارة. 7 ـ متابعة وتنظيم أعمال الامتحانات. 8 ـ تنظيم السجلات الخاصة بعمله. 9 ـ حسن تنظيم سير العمل بالمدرسة ونظافتها. ٭ هـ ـ معايير اختيار موجه فني أول + موجه فني: ويتم الاختيار بناء على 1 ـ الزيارات الفنية من ناحية التوقيت والمناسبة. 2 ـ تحليل نتائج الاختبارات الدورية لبيان القصور والتميز لدى الطلبة والاستفادة من ذلك في إعداد الخطط العلاجية والإثرائية. 3 ـ الاقتراحات والبدائل العلاجية لتطوير أداء المعلمين. 4 ـ نتائج المعلمين لتقييم أداء الموجه الفني. 5 ـ عدد اللقاءات التنويرية وموضوعاتها التي يقوم بها الموجه الفني. 6 ـ المساهمة في تقديم الاقتراحات لتطوير المناهج. 7 ـ الإضافات والتجديدات المبتكرة في طرق التدريس. 4 ـ آلية اختيار المرشحين للتكريم: ٭ أ ـ المعلمون ورؤساء الأقسام والمشرفون الفنيون 1 ـ ترشح كل مدرسة/ روضة (عدد 1 معلم، وعدد 1 رئيس قسم أو مشرف فني) من خلال لجنة مكونة من (مدير المدرسة، المدير المساعد، والموجه الفني المختص، ورئيس قسم) رئيس القسم إن كان المرشح معلما وتملأ استمارة الترشيح المرفقة لكل مرشح. 2 ـ ترفع استمارة الترشيح للمنطقة التعليمية/ إدارة الشؤون التعليمية/ المراقبة التعليمية المختصة في نهاية شهر مارس من كل عام دراسي. 3 ـ تقوم كل مراقبة تعليمية بكتابة جميع أسماء المرشحين للتكريم في النموذج رقم 1 لكل مادة على حدة. 4 ـ يعرض النموذج رقم 1 على الموجه الفني الأول للمادة لإبداء رأي التوجيه الفني بالأسماء المرشحة، وفي حال استبعاد اي مرشح يقدم الموجه الأول أسباب الاستبعاد مكتوبة للمراقب التعليمي المختص مرفقة بالنموذج المذكور. 5 ـ ترصد المراقبة المختصة العدد المطلوب من إجمالي المرشحين بعد استبعاد من لديه عقوبات قانونية وفق التسلسل الآتي على النموذج رقم 2: ٭ الأقل نسبة غياب. ٭ التقارير الفنية الأعلى (متوسط التقارير للسنوات الـ 3 الأخيرة). ٭ الأكثر خبرة بالتدريس. ٭ الإنجازات. ٭ الدورات التدريبية. 6 ـ ترفع إدارة الشؤون التعليمية الأسماء المرشحة (40 مرشحا) للجنة العليا بالمنطقة التعليمية لاعتمادها والمكونة من (مدير عام المنطقة، مدير الشؤون التعليمية، مدير الأنشطة التربوية، مدير الشؤون الإدارية والفنية) نموذج رقم 3. 7 ـ تقوم إدارتا التربية الخاصة والتعليم الديني بتشكيل لجنة مكونة من مدير الإدارة المختص ومراقبي الشؤون التعليمية لاعتماد الأسماء المرشحة. 8 ـ ترفع المنطقة التعليمية وإدارات مدارس التربية الخاصة والتعليم الديني الأسماء النهائية المرشحة للتكريم للوكيل المساعد المختص للاعتماد على النموذج رقم 3 في موعد أقصاه نهاية شهر ابريل من كل عام دراسي. ٭ ب ـ مديرو المدارس ومديرو المدارس المساعدون ٭ يشكل مدير عام المنطقة او مدير عام التعليم الخاص او كل من مديري التربية الخاصة والتعليم الديني لجنة برئاستهم وعضوية كل من مدير الشؤون التعليمية ومراقبي الشؤون التعليمية لترشيح مديري المدارس ومديري المدارس المساعدين وفق الشروط والمعايير السابقة. ٭ ج ـ الموجهون الفنيون ٭ يشكل مدير عام المنطقة او مدير عام التعليم الخاص او كل من مديري التربية الخاصة والتعليم الديني لجنة برئاستهم وعضوية كل من مدير ـ مراقب الشؤون التعليمية والموجه الفني الأول المختص لترشيح الموجهين الفنيين وفق الشروط والمعايير السابقة. د ـ الموجهون الفنيون الأوائل لقطاع التعليم العام فقط ٭ يشكل مدير عام المنطقة التعليمية لجنة برئاسته وعضوية كل من مدير الشؤون التعليمية بالمنطقة والموجه الفني العام المختص لترشيح موجه فني أول بالمنطقة التعليمية للترشيح للتكريم وفق الشروط والمعايير السابقة. ٭ ترسل الترشيحات النهائية بعد اعتمادها على نموذجي رقمي 4 و5 الى الوكيل المساعد المختص في موعد أقصاه نهاية شهر ابريل من كل عام دراسي. مادة ثانية: المدارس المتميزة المرشحة للتكريم في اليوم العالمي للمعلم لقطاعي التعليم العام والنوعي: أولا: الأعداد المرشحة للتكريم لكل قطاع تعليمي 1 ـ قطاع التعليم العام: ترشح كل منطقة تعليمية الأعداد التالية: ٭ مدرستان من كل مرحلة تعليمية (مدرسة بنين، وأخرى بنات) ٭ مدرستان من رياض الأطفال. 2 ـ قطاع التعليم النوعي: ترشح كل إدارة تعليمية الأعداد التالية: أ ـ إدارة مدارس التربية الخاصة. ٭ مدرسة واحدة (بنين أو بنات). ب ـ إدارة التعليم الديني. ٭ معهد ديني واحد (بنين أو بنات). ثانيا: شروط وضوابط الترشيح ٭ يتم الترشيح وفق بطاقات قياس أداء المدارس بمشروع المدارس المتميزة (المعدل) لقطاع التعليم العام. مادة ثالثة: ترسل جميع الترشيحات النهائية من الوكلاء المساعدين المختصين بعد تدقيقها واعتمادها الى الوكيل المساعد للأنشطة الطلابية في موعد أقصاه منتصف شهر مايو من كل عام دراسي لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتكريم. مادة رابعة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه. مادة خامسة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من العام الدراسي 2011/2012 ويلغى ما يتعارض معه من قرارات وزارية سابقة.

مدرسة عمرو بن ثابت تميز بلا حدود•♥•






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مضاعفة مكافاة التربويين الى 1000د
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمرو بن ثابت :: قسم اخبارنا في الصحف-
انتقل الى: